منتدى الوئام الثقافي

يهتم بالجانب التربوي الثقافي الديني
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 فوائد من تفسير الشيخ صالح المغامسي: فائدة فقهية حول كلمة الأَنْعَامَ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hassan maatouk
Admin


المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 30/10/2016

مُساهمةموضوع: فوائد من تفسير الشيخ صالح المغامسي: فائدة فقهية حول كلمة الأَنْعَامَ   الثلاثاء نوفمبر 29, 2016 8:49 am

الحمد لله الذي خلّص قلوب عباده المتقين من ظُلْم الشهوات ، وأخلص عقولهم عن ظُلَم الشبهات

أحمده حمد من رأى آيات قدرته الباهرة ، وبراهين عظمته القاهرة ، وأشكره شكر من اعترف بمجده وكماله

واغترف من بحر جوده وأفضاله وأشهد أن لا إله إلا الله فاطر الأرضين والسماوات ، شهادة تقود قائلها إلى الجنات

وأشهد أن سيدنا محمدا عبده ورسوله ، وحبيبه وخليله ، والمبعوث إلى كافة البريات ، بالآيات المعجزات

والمنعوت بأشرف الخلال الزاكيات صلى الله عليه وعلى آله الأئمة الهداة ، وأصحابه الفضلاء الثقات

وعلى أتباعهم بإحسان ، وسلم كثيرا

أما بعد :

فإن اصدق الحديث كتاب الله ، وأحسن الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم ، وشر الأمور محدثاتها،

وكل محدثة بدعة ، وكل بدعة ضلالة ، وكل ضلالة في النار

ــــ  أعاذنا الله وإياكم من النار ــــ





أعضاء وزوار منتدى القرآن الكريم يسرني أن أقدم لكم هذه السلسلة الطيبة حيث نجمع فيها فوائد

من تفسير الشيخ صالح المغامسي.



فائدة فقهية

قال الله تعالى:

{وَالأَنْعَامَ خَلَقَهَا لَكُمْ فِيهَا دِفْءٌ وَمَنَافِعُ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ} (النحل:5)

{الأنعام} هنا هي بهيمة الأنعام وهي ثلاثة من حيث الجملة

أربعة من حيث التفصيل؛ أما ثلاثة من حيث الجملة فهي:

الإبل والبقر والغنم، وأما أربعة من حيث التفصيل

فإن الغنم تنقسم إلى قسمين: ضأن ومعز،

وهذا التفصيل ذكره الله في سورة الأنعام قال الله:

{ثَمَانِيَةَ أَزْوَاجٍ مِّنَ الضَّأْنِ اثْنَيْنِ وَمِنَ الْمَعْزِ اثْنَيْنِ...}

وقال بعدها: {وَمِنَ الإِبْلِ اثْنَيْنِ وَمِنَ الْبَقَرِ اثْنَيْنِ....}

فهذه بهيمة الأنعام التي لا تجوز الأضاحي إلا بها ولا العقيقة إلا بها،

فلا يجوز لأحد أن يضحي أو يهدي للبيت أو يعق إلا من بهيمة الأنعام.....

لكن السؤال: ما الذي يجوز في الأضاحي ولا يجوز في العقيقة؟

هذه فائدة فقهية: الأضاحي يجوز فيها الاشتراك؛

يشترك سبعة في بدنة (جمل أو ناقة)

ويشترك سبعة في بقرة فهذا يجزيء،

لكن لا يجوز في العقيقة أن يشترك سبعة ولا أقل في البدنة

ولا سبعة ولا أقل في البقرة....

هذا هو الفرق ما بين العقيقة والأضحية...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://taqafa.rigala.net
 
فوائد من تفسير الشيخ صالح المغامسي: فائدة فقهية حول كلمة الأَنْعَامَ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الوئام الثقافي :: المنتديات الاسلامية :: في رحاب القرءان الكريم-
انتقل الى: